في خدمتك

كل ما تريد معرفته عن المشاريع البحثية للطلاب

يستعرض موقع «الإتقان» تفاصيل وشروط وآليات عمل وتقديم المشاريع البحثية للطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة وفق السياسة الجديدة للتعليم ضمن الاجراءات الاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا

ومن المعروف أنه سيتم خلال الساعات القادمة فتح المنصة الإلكترونية «إدمودو» وأبواب المدارس، أمام طلاب مراحل النقل من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي لتقديم المشاريع البحثية

ويجيب «موقع الإتقان» في الأسطر القادمة على عدد من الأسئلة الشائعة التي يرددها أولياء الأمور على صفحات التواصل الاجتماعي وجروبات واتساب، والخاصة بتفاصيل عملية التقديم “والتي تحمل بعض الإجابات غير الصحيحة”.

س: يشترط تسليم الأبحاث ورقيا إلى المدرسة ومن لا يفعل ذلك يعتبر راسب؟

ج: الأصل في تسليم المشاريع البحثية هي أن تكون إلكترونية من خلال حساب الطلاب على منصة إدمودو الإلكترونية، ومن يتعذر في عملية التقديم الإلكتروني، تتيح له الوزارة إمكانية تقديم بحثه في المدرسة.

س: لكافة الطلاب الحق في تقديم أبحاثهم في أي وقت على المنصة الإلكترونية وكذلك المدرسة؟

ج: لجميع الطلاب الحق في تقديم مشاريعهم البحثية في أي وقت عبر المنصة الإلكترونية «إدمودو» في الفترة من 9 مايو وحتى 16 مايو، ولكن هذا لا ينطبق على التقديم ورقيا في المدارس، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم جدول تم تعميمه في جميع المدارس، يسمح بتوزيع طلاب المراحل المختلفة على أيام أسبوع التقديم، منعا للتكدس والزحام.

س: المشاريع البحثية لن يتم تصحيحها؟

ج: المشاريع البحثية سوف يتم تقييمها بنظام النجاح والرسوب، وليس بنظام الدرجات كما كان يحدث في الامتحانات التقليدية قديما، وذلك من خلال لجان معتمدة من الوزارة سوف تشرف على ” تفنيد” الأبحاث وتحليلها ومن ثم تقييمها.

س: كل من قدم المشاريع البحثية ناجح؟

ج: كل من قدم المشروع البحثي ناجح إذا لم يرتكب أيا من الأخطاء التي حذرت منها الوزارة وهي “شراء البحث، إسناده للمعلم لكتابته، عدم الالتزام بالمعايير الخاصة بعمله”.

س: من حق الطالب اختيار موضوع البحث والكتابة فيه طبقا لرؤيته الخاصة؟

ج: بشرط أن يلتزم بالفرع المخصص لسنته الدراسية، مثال: إذا اختار طالب الصف الأول الإعدادي عمل بحثه في البيئة، فيكون ملزما بالكتابة في النقاط المحددة لمرحلته وعدم تجاوزها.

س: يمكن الاستعانة بالوراق محددة الأطر التي تباع في المكتبات وملئها بمعلومات البحث؟

ج: يقوم الطالب بكتابة البحث على word، أو يدويا على ورق “مسطر” وفي الحالتين لابد من تحويله إلى pdf، قبل تقديمه سواء ورقيا او إلكترونيا.

س: الطالب يذهب إلى المدرسة ومعه ظرف مغلق يتركه للمعلم المختص وينصرف؟

ج: يجب على الطالب عدم غلق الظرف الخاص ببحثه لحين مراجعة محتوياته مع اللجنة التي ستتسلمه منه في المدرسة، وفي حال قبوله وتسلمه منه عليه ألا ينصرف دون يحصل على إذن استلام بحث موقع عليه من مدير المدرسة.

س: من الممكن أن يقوم ولي الأمر بكتابة البحث بدلا من ابنه حتى يحصل على أفضل تقييم ؟

ج: الأفضل أن يترك ولي الأمر كتابة البحث وعمله لابنه، وأن يساعده في خلق مساحة من البحث وتدقيق المعلومة والبعد عن الحفظ والتلقين الذي اعتاد عليه، وهذا الأمر سوف يكون في مصلحته عند تصحيح البحث حيث ستقدر الوزارة “تعب” الطالب.

س: يتعين على كل طالب كتابة كافة بياناته الخاصة على الظرف أثناء تقديم البحث؟

ج: كتابة كود الطالب فقط الذي حصل عليه من المنصة الإلكترونية، بجانب كود السنة الدراسية فقط، وينطبق نفس الأمر في حالة وجود أكثر من طالب مشترك في عمل البحث، وفي حالة إذا ما كان الطالب ضمن الفئات الخاصة، يتوجب عليه توضيح ذلك على الظرف من الخارج.

س: كيف أعرف بقبول بحثي؟

ج: الوزارة سوف تتواصل معك من خلال المنصة إذا تقدمت إلكترونيا، أو مدرستك إذا قدمته ورقيا، ويتم تسليمك “ملف تقييم”.

Facebook Comments
جاسمينا المصري
الوسوم
اظهر المزيد

جاسمينا المصري

مدير التسويق بمؤسسة الإتقان لخدمات النشر الرقمي والورقي للتواصل: pla7odood@gmail.com

مقالات ذات صلة

نرحب بتعليقاتكم ومشاركاتكم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: