المرصد

كيف تصبحين أماً مثاليا مع طفلك حديث الولادة ؟

الاهتمام بالمولود الأول ليس سهلًا.. وبالتأكيد لن يكون مستحيلًا

غالبا تعانى الأمهات التي ينجبن للمرة الأولى من القلق بسبب فكرة استقبال مولود جديد وهي لا تدرك أى معلومات عن كيفية تربية هذا الطفل، ولذلك غالباً ما تلجأ إلى تتبع عدد من النصائح المتوارثة، التى تحصل عليها غالبا من الأمهات والأجداد، وبالطبع جزء كبير يكون منها مبني على معلومات خاطئة، مما يجعلها تؤدي لنتائج سلبية سواء بالنسبة للأم أو المولود أول لكليهما فى نفس الوقت.

لذلك فالأسطر التالية تحمل أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها الأم في سنة أولى أمومة حتى تضمن فترة أمومة آمنة ورعاية لطفلها الأول بدون أية مشاكل.

في البداية يجب أن تنظمى جيدا مواعيد الرضاعة الخاصة به ولا تنشقى عن هذه المواعيد إلا فى الحالات التي يشعر خلالها الطفل بالجوع الشديد، واعلمي أن ذلك سيعمل على راحتك كأم فى المستقبل، لأن طفلك سيعتاد بالتالي على هذا النظام.

كما يجب ألا تبادري بتقديم الطعام لطفلك حديث الولادة خلال الشهور الأولى من عمره دون استشارة الطبيب، ويمكنك بعد أن يبلغ عمره 3 أشهر أن تحاولى تقديم بعض أصناف الخضروات المسلوقة، على أن يكون ذلك بشكل تدريجى.

من أهم التعليمات التي يجب على الأم اتباعها، هي أن تكون على علم تام بمواعيد كافة أنواع التطعيمات الخاصة بطفلها وأن تلتزم بمواعيدها التزام تام وأيضا أن تتابع التطعيمات التنشيطية التي تتم من فترة لأخرى حتى تضمنى الوقاية لطفلك من العديد من الأمراض  وفي مقدمتها ومن أخطرها مرض شلل الأطفال.

ولأن بشرة الطفل الرضيع حساسة جدا لذا يجب أن تهتمى ببشرته، وأن تحرصي على تنظيفها وذلك بشكل دورى، مع أن يكون ذلك باستخدام الكريمات والمرطبات الطبية الموثوق منها، بالإضافة إلى المضادات الحيوية، وذلك لأن بشرة الطفل الرضيع تكون هي الشىء الأكثر تعرضا للتلوث والالتهابات بجسده.

كما يجب عليكي أن تعملي على تنظيم مواعيد نوم طفلك وذلك على حسب المواعيد التي اعددتيها له للرضاعة، ولذلك يجب أن تكوني أكثر حرصا على هذه الخطوات، حتى يمكنك أن تمرى بمرحلة أمومة ناجحة وأيضا دون أن يتعرض طفلك الرضيع خلالها لأية مشكلات.

Facebook Comments
المشرف العام
الوسوم
اظهر المزيد

المشرف العام

رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإتقان لخدمات النشر الرقمي والورقي

مقالات ذات صلة

نرحب بتعليقاتكم ومشاركاتكم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: