الأكاديميةالدين والدنيا

اعراب بسم الله الرحمن الرحيم ومواطن ذكرها في القرآن الكريم

صور البسملة بالخط العربي وبأشكال زخرفية

اعراب بسم الله الرحمن الرحيم من بين الأمور التى تثير اهتمام قارئي كتاب الله العظيم، وكذلك المحبين للغة العربية وعلومها ودروبها..

والبسملة هي مفتاح القرآن الكريم، فلا توجد سورة تبدأ بغيرها إلا (التوبة)..

كما أنها هي أفضل البدايات لكل الأعمال، ويستحب أن تبدأ بها يومك وعملك، اقتداء بسنة النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم).

ومن الوارد في الأثر، أنها أول ما جرى به القلم عند بدء الخلق في اللوح المحفوظ، كما أنه من الثابت أنها أول ما أمر الله عز وجل به سيدنا جبريل (ملك الوحي) أن يُقرِأَه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، حين قال له : {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)} – سورة العلق.

بسم الله الرحمن الرحيم - البسملة

اعراب بسم الله الرحمن الرحيم

بسم: (الباء) حرف جر، و (اسم) مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره، وأُسقطت الألف من (بسم) لأنها ألف وصل، ولكثرة استخدامها على ألسنة العرب وفي كتاباتهم، فهم يذكرونها عند الأكل والشرب وكلما دونوا كلامًا كما يرددونها في القيام و القعود.

والجملة المكونة من الجار والمجرور (باسم) فهي متعلقة بفعل متأخر محذوف، ويتم تقديره حسب مقام الكلام..

فمن الممكن أن يكون أقرأ إذا ذكرت البسملة قبل القراءة، ومع تناول الطعام يكون (آكل)، وفي الشراب (أشرب)، وفي الكتابة (كتب) وهكذا …

أما لفظ الجلالة (الله) فهو مجرور في محل مضاف إليه، وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ..

و(الرحمن الرحيم) صفتان لله عز وجل مجروران، لأنهما نعت لمجرور، وعلامة جرِّهما هي الكسرة الظاهرة على آخر كل منهما.

بسم الله الرحمن الرحيم - البسملة

مواطن ذكر البسملة في القرآن الكريم

اتفق علماء اللغة وعلوم القرآن على أن (بسم الله الرحمن الرحيم) هي سنة في أوائل سور القرآن الكريم، ومن المشهور كتابتها وتلاوتها في بدايات جميع السور، باستثناء سورة التوبة (والتى تسمى أيضا براءة ، فهي محذوف منها البسملة، واختلف العلماء في سبب ذلك، وأرجح الآراء أنها حذفت لأن السورة تبدأ بتهديد الله ووعيده للمشركين، وأنه سبحانه وتعالى قد أمر في أوائل آياتها نبيه بقتال المشركين كافة، وأذن له بإخراجهم من جزيرة العرب، وبالتالي فليس من المناسب بلاغة أن يرد لفظ (الرحمن الرحيم) في البسملة ثم يتبعه أمر باستخدام القسوة مع الكافرين..

أما عن (بسم الله الرحمن الرحيم) والواردة في سورة النمل في قول الله عز وجل: {إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَان وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَن الرَّحِيم} فلا جدال على أنها من آيات السورة..

أما عن البسملة الواردة في أول سورة الفاتحة فأصح الآراء أنها الآية الأولى من السورة وبها يكون عدد آياتها سبعة، وهذا هو إجماع الجمهور، وإن كان هناك بعض الآراء تقول بأنها ليست من آيات سورة الفاتحة.

بسم الله الرحمن الرحيم مزخرفة

هذه هي مجموعة من الصورة التى تم خلالها كتابة بسم الله الرحمن الرحيم بخط عربي وزخرفي يبين لنا مدى جمال الخط العربي وقدرته على استيعات كافة الأشكال والحروب ولقد قمنا بجمعها من خلال محرك البحث الأشهر بالعالم جوجل Google وهي بدون أية حقوق ملكية كما ورد لنا عند البحث فإن كنت تعلم أن أحدها محظور استخدامه أو إعادة نشره فيسعدنا أن تتواصل معنا لحذفها فورًا حماية للملكية الفكرية

Facebook Comments
المشرف العام
اظهر المزيد

المشرف العام

رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإتقان لخدمات النشر الرقمي والورقي

مقالات ذات صلة

نرحب بتعليقاتكم ومشاركاتكم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: